جديد المركز  |

العدد الثامن بعد المائة

تحميل محتوى الإصدار

ها هو المركز العربى للتعليم والتنمية يقدم للباحثين فى الوطن العربى، والمهتمين بمجالات التنمية البشرية، والقضايا التربوية العدد الثامن بعد المائة من مجلة "مستقبل التربية العربية" ليمثل خطوة للأمام نحو آفاق أكثر رحابة فى مجال التربية.
ويتضمن هذا العدد أربع دراسات، بالإضافة إلى حركة التربية، وعرض رسالة علمية.
الدراسة الأولى بعنوان: الإشراف العلمى على الرسائل بالأقسام التربوية بجامعة القاهرة دراسة لآراء طلاب كلية الدراسات العليا للتربية، للدكتور/ أمانى عبد القادر محمد شعبان. هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور المشرف العلمى على الرسائل بالأقسام التربوية بجامعة القاهرة، والكشف عن المعوقات التى تحد من قيام المشرف بدوره على الرسائل العلمية، إضافة إلى وضع بعض المقترحات التى قد تسهم فى تفعيل دور المشرف العلمى على الرسائل بالأقسام التربوية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى مستعينة بأداة الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى أن المشرف يقوم بدوره فى عملية الإشراف العلمى بدرجة قوية، ويأتى دور المشرف فى الجانب الأكاديمى فى المرتبة الأولى، والدور الإنسانى فى المرتبة الثانية، والدور المهارى فى المرتبة الثالثة. كما توصلت الدراسة إلى بعض المقترحات ومنها: تخفيف عبء التدريس على عضو هيئة التدريس ليتفرغ للبحث والإشراف على الرسائل العلمية.
الدراسة الثانية بعنوان: سمات الشخصية وعلاقتها بأنماط القيادة  لدى مديرى الوحدات الإدارية من وجهة نظر الموظفين بجامعة الباحة، للدكتور/ هاله محجوب جيلانى والدكتور/ عبدالواحد سعود الزهراني والدكتور/ محمد عبدالكريم على عطية. هدفت الدراسة إلى التعرف على سمات الشخصية لدى مديرى الوحدات الإدارية بجامعة الباحة، وعلاقتها بالأنماط الإدارية السائدة من وجهة نظر الموظفين, وقد تكون مجتمع الدراسة من موظفى وموظفات جامعة الباحة بجميع وحداتها الإدارية المختلفة, ولتحقيق هدف الدراسة استخدم فريق البحث مقياس سمات الشخصية لرايموند كاتل، كما قام فريق البحث بتطوير مقياس أنماط القيادة حسب نظرية هيرسى وبلنشارد، وقد بينت النتائج أن مستوى السمات الشخصية لدى مديرى الإدارات بجامعة الباحة من وجهة نظر الموظفين جميعا جاءت بدرجة متوسطة.
وقد انتهت الدراسة إلى عدة توصيات منها: وضع عدد من المعايير عند اختيار المديرين فى الوحدات المختلفة تستند على توفر سمات الشخصية الايجابية. ولابد من من التركيز على اكساب المديرين بالوحدات الادارية معرفة بالأنماط الإدارية الأخرى وتفويض بعض الصلاحيات للموظفين الأكثر خبرة وكفاءة. وضرورة اتباع أساليب مبنية على سمات الشخصية فى اختيار مديري الوحدات الإدارية. وضرورة الاهتمام بالدورات التدريبية للموظفين العاملين بجامعة الباحة وتوفير فرص التدريب المستمر الأمر الذى يسهم فى رفع كفاءة الموظفين. وتوعية مديري الإدارات بالجامعة بضرورة الإهتمام بإشراك مرؤوسيهم فى اتخاذ القرار والمشاركة فى المسؤولية الإدارية.
الدراسة الثالثة بعنوان: درجة تحقق المهارات الحياتية لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة - واقتراح تطويرها، للدكتور/ مها بنت على محمد الحربى. دف البحث إلى: الكشف عن درجة تحقق المهارات الحياتية اللازمة للطالبة الجامعية فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة، وتقديم بعض المقترحات لتحسينها، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى، وتم إعداد استبانة لجمع البيانات، وجاءت درجة تحقق المهارات الحياتية لدى الطالبات فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة متوسطة. وفى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج قامت الباحثة بتقديم بعض المقترحات؛ لتطوير المهارات الحياتية للطالبات، فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة.
الدراسة الرابعة بعنوان: ملاءمة برنامج التدريب على المنهج الوطنى الكويتى الجديد للرياضيات من وجهة نظر معلمى المادة، للدكتور/ عفيفة حسين الداود والدكتور/ أنور حسن محمد. وهدفت الدراسة لمعرفة ملاءمة برنامج التدريب على المنهج الوطنى الجديد من وجهة نظر المعلمين، وبالتحديد معلمى مادة الرياضيات. استخدم الباحثان المنهج الوصفى التحليلى من خلال تطبيق استبيان، وأسفرت نتائج الدراسة عما يلى: يوافق معلمو الرياضيات المشاركون فى الدراسة على أهمية برنامج التدريب على المنهج الوطنى الجديد بدرجة "كبيرة". تقدير المعلمين المشاركين لملاءمة  محاور برنامج التدريب على المنهج الوطنى الجديد، والبرنامج ككل بدرجة "مناسبة إلى حد ما".
وقدم الباحثان فى نهاية الدراسة توصيات منها: توحيد الجهود بين المسؤولين القائمين على المؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام المختلفة لنشر ثقافة المنهج الوطنى الجديد. وضرورة تحديث مناهج مقررات كليات إعداد المعلم. تنظيم دورات تدريبية وورش عمل لطلاب كليات التربية.
وفى باب مراجعات الكتب تم عرض كتاب "التلميذ المهان" – المدرسة مكان لا حقوق فيه.
وفى باب حركة التربية قدمت الدكتورة/ إيمان حمدى محمد عمار، تقرير عن المؤتمر العربى الدولى السابع لضمان جودة التعليم العالى 2017 IACQA.
وفى باب عرض الرسائل تم عرض رسالة ماجستير بعنوان "تصور مستقبلى لإعادة هندسة نظم التعليم الجامعى الفلسطينى فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة "، للباحثة/ لينا زياد عاشور صبيح.
مقالات
القيم والمستقبل: دعوة للتأمل
أ.د /ضياء الدين زاهر
الإبداع والطريق إلى المستقبل
د. مصرى حنوره
أخر الفيديوهات
مكتبة الوسائط
المجلة
الإصدارات
عن المركز
جميع الحقوق محفوظة © ٢٠١5 المركز العربى للتعليم والتنمية