جديد المركز  |

العدد الثانى عشر بعد المائة

تحميل محتوى الإصدار

تقدم مجلة "مستقبل التربية العربية" عددها الثانى عشر بعد المائة الأولى، لقرائها الكرام من المتخصصين والمهتمين بشأن التنمية البشرية والقضايا التربوية عسى أن يكون هذا العدد ضوءا على بعض المشكلات ووضع مقترحات تسهم فى حلها.
ويتضمن العدد ست دراسات بالإضافة إلى أبواب المجلة الثابتة:
الدراسة الأولى: بعنوان: "تصور مقترح لإدارة الكراسى العلمية بالجامعات المصرية كمدخل لتعزيز قدرتها التنافسية فى ضوء بعض التجارب العربية والعالمية". للدكتور/ أمانى السيد غبور. وتهدف الدراسة إلى الوقوف على الإطار المفاهيمى للقدرة التنافسية للجامعات، والتعرف على معايير ومؤشرات قياسها، مع التنظير لإدارة الكراسى العلمية بالجامعات، فضلاً عن عرض واقع إدارة الكراسى العلمية فى كل من المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولتى ماليزيا وكندا، وصولاً لتقديم تصور مقترح لإدارة الكراسى العلمية فى الجامعات المصرية لتعزيز قدرتها التنافسية فى ضوء بعض التجارب العربية والعالمية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى لوصف جوانب المشكلة بهدف التعرف على الأسس النظرية لإدارة الكراسى العلمية فى الجامعات، مع توضيح المنطلقات الفلسفية لمصطلح القدرة التنافسية وأهم متطلباته.
الدراسة الثانية: بعنوان: "فاعلية استخدام بعض تقنيات الجيل الثالث من الويب (Web 3.0) فى تنمية التفكير الإبداعى والتفكير الناقد لدى طالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت". للدكتور/ بدر نادر الخضرى، والدكتور/ عيسى حسن رمضان.
وتهدف الدراسة إلى تعرف مهارات التفكير الإبداعى والناقد المستهدف تنميتها لطالبات السنة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية، وتحديد المستويات المعيارية الواجب توافرها فى تصميم البرنامج الإلكترونى القائم على استخدام تقنيات الجيل الثالث من الويب (Web 3.0)، وتصميم وبناء نموذج تصميم تعليمى لإنتاج برنامج إلكترونى قائم على استخدام تقنيات الجيل الثالث من الويب. واعتمدت الدراسة على منهجين، المنهج الوصفى، والمنهج شبه التجريبى، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية، نموذج برنامج إلكترونى مقترح قائم على استخدام تقنيات الجيل الثالث من الويب (Web 3.0) لمقرر مشروع التخرج (إعداد الباحث)، ومقياس مهارات التفكير الإبداعى لدى طالبات قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية (إعداد الباحث) ومقياس مهارات التفكير الناقد لدى طالبات قسم تكنولوجيا التعليم بالكلية (إعداد الباحث).
وتوصلت الدراسة إلى فاعلية بعض تقنيات الجيل الثالث من الويب فى تنمية التفكير الإبداعى والتفكير الناقد لدى الطالبات.
الدراسة الثالثة: بعنوان: "عصر الحكمة وتحدياته المجتمعية والتربوية فى مصر، وكيفية مواجهتها: دراسة تحليلية". للدكتور/ مديحة فخرى محمود محمد. وتهدف الدراسة إلى وضع إطار مفاهيمى يوضح مفهوم الحكمة والفرق بينها وبين المصطلحات الأخرى، والوقوف على أهمية تدريس الحكمة فى مؤسسات التعليم العالى بمصر، والوقوف على أهم ملامح عصر الحكمة، وبيان أهم التحديات التربوية والمجتمعية التى تواجه الانتقال لعصر الحكمة فى مصر، وكيف يمكن مواجهتها. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى؛ لإمكان تحقيق أهداف الدراسة، وعرضت الدراسة فى نهايتها لبعض التحديات وكيفية مواجهتها ومنها: تحدى التنمية المستدامة، وتحدى العولمة وتداعياتها مثل، البطالة، وتدهور القيم الأخلاقية، والتأثير الثقافى للعولمة، والثقافة الاستهلاكية. وكذا الفقر والتوزيع غير العادل للثروات، وأخيرًا مشكلات النظام التعليمى.
الدراسة الرابعة: بعنوان: "المشكلات المتصلة بالمهام التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بالأكاديميات والمعاهد الخاصة المصرية". للدكتور/ ميسون يوسف الفيومى. وتهدف الدراسة إلى التعرف على المشكلات التى تواجه أعضاء هيئة التدريس بالأكاديميات والمعاهد الخاصة المصرية أثناء قيامهم بمهامهم التدريسية مع الطلاب من وجهة نظرهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى لتحقيق أهدافها وتجيب عن تساؤلاتها. وصممت الباحثة استبانة تم توزيعها على عينة من أعضاء هيئة التدريس، وكان أهم ما توصلت إليه الدراسة، تدنى المستوى العلمى للطلاب، وضعف حماسهم للعملية التعليمية، وارتفاع نسب الغياب بسبب عمل بعض الطلاب لاكتساب ما يعينهم على المعيشة أو الاستهتار بالتعليم. وذلك بالإضافة إلى رغبة الطلاب فى الاعتماد على الملخصات، واتجاههم نحو الاطلاع على مادة علمية سهلة المنال، وعدم احترامهم لقدسية الامتحان، وتفشى الغش.
الدراسة الخامسة: بعنوان: "رؤية مقترحة نحو دور المدخل المنظومى فى إعداد معلم التعليم العام بمصر: (دراسة تحليلية)". للدكتور/ رباح رمزى عبد الجليل. وتهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدور المدخل المنظومى فى إعداد معلم التعليم العام بمصر وذلك من خلال التعرف على الأدوار المطلوبة من المعلمين فى ظل النظام العالمى الجديد وحاجته إلى مقدار أكبر من المعرفة. ومساعدة المعلمين على تأدية مهامهم التعليمية على وجه أفضل، وعلى استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة. وقدمت الدراسة مجموعة من الإجراءات لإمكان تحقيق التصور المقترح، ومنها:
  • وضع دستور أخلاقى يقوم على احترام السلطة المدرسية والالتزام بقواعد النظام فيها.
  • تطبيق المحاسبية كأسلوب تقييم ومساءلة لأداء المعلم.
  • استخدام المعلم لنظريات علم النفس المعرفى وذلك ليكون المتعلم معالجًا نشطًا للمعلومات.
  • إعداد دورات تدريبية على مستوى عال من الكفاءة تحت إشراف أكاديمية المعلم.
  • تعيين خريجى كليات التربية فى المقام الأول، مع إعداد خريجى الكليات الأخرى مهنيًا وتربويًا.
  • استخدام خبرات بعض الدول المتميزة والمتطورة تعليميًا.
  • الاعتماد على المنهج المنظومى فى إعداد المعلم، وحل مشكلات النظام التعليمى.
  • عقد المؤتمرات والدورات والندوات للتعرف على الجديد فى مجال التعليم والاستفادة منها.
الدراسة السادسة: بعنوان: "فاعلية استخدام البرنامج التواصلى "الواتساب WhatsApp" فى تنمية التحصيل الدراسى لدى طالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت"، للدكتور بدر نادر الخضرى، والدكتور نوال حسن السنافى. وتهدف الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام البرنامج التواصلى الواتساب WhatsApp في تنمية التحصيل الدراسى لمقرر الحاسوب التعليمى (2) لدى طالبات قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت. واستخدم البحث الحالى المنهج شبه التجريبى, وكذلك استخدم المنهج الوصفى لتحليل أدبيات البحث, وتمثلت أدوات البحث الحالى فى: البرنامج التواصلى "الواتسابWhatsApp " في تنمية التحصيل الدراسى لمقرر الحاسوب التعليمى (2), واختبار التحصيل الدراسى لمقرر الحاسوب التعليمى (2) من (إعداد الباحث). وتوصلت النتائج إلى فاعلية استخدام البرنامج التواصلى "الواتساب WhatsApp" في تنمية التحصيل الدراسي لمقرر الحاسوب التعليمى (2( لدى طالبات قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت.
وفى الأبواب الثابتة تقدم المجلة عرضًا لرسالة الماجستير المقدمة من الباحث: جمال عباس عبد الفتاح الطوخى بعنوان: "الأبعاد التربوية لتكوين الشخصية المصرية فى فكر حامد عمار: دراسة نقدية". لكلية التربية جامعة عين شمس.
مقالات
القيم والمستقبل: دعوة للتأمل
أ.د /ضياء الدين زاهر
الإبداع والطريق إلى المستقبل
د. مصرى حنوره
أخر الفيديوهات
مكتبة الوسائط
المجلة
الإصدارات
عن المركز
جميع الحقوق محفوظة © ٢٠١5 المركز العربى للتعليم والتنمية